اخبار كل الصحف

الإيبيس ) طائر الأشمونين المضيء( اخر ابداعات الكاتب سفيان صلاح هلال في معرض القاهرة الدولي للكتاب هذا العام

صحيفة كل الصحف – فريق التحرير
الإيبيس مجموعة قصصية مستوحاة من بيئة ضاربة في عرض التاريخ المصري تتوارث تاريخ ممتد منذ الفراعنة مرورا بحضارات عدة رومانية وقبطية وإسلامية.
في قرية “الأشمونين” بمحافظة المنيا -التي تعتبر امتداد مدينة “خمنو” الفرعونية أو “هيرموبوليس” كما سماها اليونانيون، والتي كانت مقر “تيحوت” أو “هرمس” رب العلم والحكمة- تدور أحداث رواية (الإيبس) للكاتب سفيان صلاح هلال لترصد العمق الحضاري للإنسان المصري الذي يقدر العلم ويتماهى في تأويل الأسطورة.
والإيبيس هو طائر أبو منجل من فصيلة أبي قردان وهو الرمز الروحي لتيحوت. الرواية لانستطيع وصفها بأنها رواية تسجيلية، وإن احتفلت بتوظيف المكان وتفاصليه بين ثنايا العمل، وليست تاريخية فهي تحكي عن حقبة معاصرة، وإن كانت للشخصيات والمكان أبعاد تاريخية. لكنها أيضا ذات بنية درامية مركبة لمجموعة من الأبطال، لكل منهم قصته التي تحتوي أحداثا كانت كفيلة بتغيير مساره. ترصد الرواية من استطاع أن يفلت من مصيره مثل “فايق لبيب” بفضل تفكيره القويم ذات البعد العملي والواقعي، أو “رضا” الذي أنقذه دعم والديه بالمعالجة العلمية؛ ليصير كل منهما عالما كبيرا يقدم لقريته امتدادا لمسيرتها العلمية على مر الأزمنة. بينما يتراجع كمال العبقري بسبب ما يلاقيه من صدمات متعاقبة، بعضها نتيجة تربية فيها الكثير من التقصير في الرعاية، وبعضها نتيجة خلل عام في وضع مختل بطبيعته لوقوعه في مرحلة انتقالية. الرواية ترصد وحدة النسيج الحضاري أيضا للشخصية المصرية بسهولة ودون افتعال، تستطيع أن تلمح هذا من التكامل بين أفراد العمل وقصص حبهم وقصص همومهم كما لا تستطيع أن تفرق بينهم على أساس عرقي أو طائفي. العمل ممتع في قرائته، ومن الأعمال التي تصلح أن تتحول أعمالا درامية لاحتوائه على مساحة واسعة من الأحداث المرتبطة ببعضها في نسيج درامي.
صدرت عن الهيئة المصرية العامة للكتاب سلسلة الإبداعات القصصية للكاتب سفيان صلاح هلال والتي يشرف عليا الكاتب والناقد الأستاذ سيد الوكيل.
وللكاتب الذي يوصف بالمتفلسف بين اقرانه ،،، وهو في الحقيقة تعدى الوصف المعري فهو مزيج من أشياء كثيرة وضدها، تشاؤم وامل يملا السماء،، قوة ايمان وتفكير عميق لفلسفة الدين، بساطة الحياة التي يحياها لمقارعة مجالس المثقفين.
ايبيس إضافة جديدة في مجال الرواية للكاتب سفيان صلاح ،فهو شاعر وكاتب وناقد وقاص ، له ركض طويل اخرج الينا اعمال كثيرة على مدار عقود سابقة، مثل ديوان أثار جانبية وطبع مرتين مرة حين فوزه بالمركز الأول في جائزة المنيا للإبداع ومرة عن دار الكلمات بالجزائر.
وديوان أحجار ليست لرجم النهر عن هيئة قصور الثقافة المصرية، وديوان من جغرافيا القارة العانس الصادر عن مركز عماد قطري للتنمية الثقافية.
وللكاتب مئات المقالات في النقد الأدبي التي تم نشرها في كثير من المواقع والصحف المصرية والعربية
ايبيس تجربة جيأة تأخذ من يقرها كي يحاكي بيئة عريقة وتفاصيل وصف تصور وتعكس حضارة المكان والانسان الممتدة حتى تاريخنا هذا لقرية الاشمونين

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: