منوعات

أصحاب المطاعم: نموذج توصيل الطعام الجديد من كريم قلَّل النفقات وزاد المبيعات

أحدثت شركة كريم السعودية انتعاشة في قطاع توصيل الطعام في الأشهر الماضية بعد تخليها التام عن عمولة التوصيل ووضع رسم ثابت بدلاً منها.
وجاء إطلاق كريم للنموذج الجديد مطلع هذا العام لدعم قطاع المطاعم الذي شهد مع بدايات انتشار وباء كورونا تراجعاً في ارتياد الزبائن للمطاعم وزيادة في طلبات توصيل الطعام.
وقد لاقى النموذج الجديد ترحيباً واسعاً من أصحاب المطاعم، لاسيما المطاعم المحلية الصغيرة في المملكة، إذ أفاد عدد كبير منهم بنجاح التجربة في خفض التكاليف بدرجة كبيرة والمساهمة في زيادة المبيعات ونمو عدد الطلبات.
وحول هذا علَّق، السيد عثمان منصور ، المدير التنفيذي للعمليات ورئيس قسم تطوير الأعمال في مطعم شوبك المتخصص في إعداد الفطائر، قائلاً إن النموذج الجديد هو الوحيد من نوعه في السعودية، مشيراً الى أنه أسهم في زيادة مبيعات المطعم وخفض فاتورة التوصيل الشهرية بشكل ملحوظ
وقد ساهم النموذج الجديد الذي يعتمد على توفير باقات اشتراك ثابتة من جانب آخر في تقليل فاتورة التوصيل للمطاعم وبهذا الخصوص. أشار رحيم مدير مطعم بيتوتي في جدة أن النموذج الجديد أسهم في توفير ما لايقل عن 20% مقارنة بالنموذج القديم وزاد من أرباحه. كما وصفه بأنه نموذج مبدع وتمنى أن يتبناه أكبر عدد ممكن من المطاعم في السعودية، مشيداً بالشراكة الاستراتيجية التي تجمعه مع كريم منذ مدة طويلة والدعم اللوجيستي الذي حصل عليه من قبل فريق “كريم” خلال أزمة كورونا.
وأتاح النموذج الجديد فرصة لتقليل التكاليف وتخصيصها للانشطة التسويقية للمطاعم حيث أشاد شريف مجاهد مدير خدمة التوصيل المنزلي في باسكن روبنز المتخصص بالايس كريم والكيك أن كريم ساهمت منذ بدء التعاون بدعم أعمالهم وخاصة خلال فترة الحظر، وقد أفاد بأن النموذج الجديد الذي وفرته كريم “صفر عمولة” قد ساهم في تقليل الإنفاق على خدمة التوصيل وأتاح الفرصة للإنفاق على خدمات وأنشطة التسويق وتقديم منتجات بسعر مخفض وعروض للعملاء، وقد زادت طلبات المطعم بنسبة 10% بعد إطلاق هذه النموذج”
من جهتها علقت نوف الوهيب من مطعم هامبرغيني المتخصص في تقديم الوجبات المطهية وغير المطهية والوجبات السريعة، لقد تأثرت المبيعات بشكل عام تأثيراً سلبياً ولكن مع الأسف، لم تتمكن جميع خدمات التوصيل من عمل اللازم لدعم المطاعم على الرغم من التوجه العالمي لزيادة اعتماد المطاعم على منصات التوصيل. وفي تعليقها على نموذج “صفر عمولة” قالت أن هذا النموذج ممتاز بالفعل، حيث تم توفير نسبة جيدة من التكاليف واستغلالها بالحملات التسويقية وحملات التوصيل وغيرها والتي ساهمت بتقديم خدمة أفضل ومزايا رائعة لعملاء كريم و هامبرغيني معاً، وأشارت أنه تم وصل نسبة التوفير في فاتورة التوصيل الى ما يقارب 30%، وأن عدد الطلبات زاد بنسبة 17%”
ويتمثل النموذج الجديد باختصار في إلغاء نظام العمولة الذي كان يخصِم نسبة من تكلفة الطلب واستبداله بنموذج جديد يُحدَّد فيه مبلغ ثابت مقابل توصيل عدد معين من الطلبات. وينقسم هذا النموذج إلى باقات، لكل باقة سعر ثابت بحد أقصى من الطلبات.
وجاء إطلاق هذا النموذج رغبة من “كريم” في تعزيز نمو قطاع المطاعم المهم في المملكة، إذ تشير الإحصائيات أن إيرادات قطاع توصيل الطعام في المملكة العربية السعودية قد وصل الى 511.21 مليون دولار أمريكي في عام 2020، مع توقعات بنمو سنوي مركب بنسبة 10.05٪ خلال الفترة 2021-2026 بحسب ما أورده موقع reporter linker.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: