أخبار العالم

سلالة فيروسH5N8 تحذير علمي صيني من جائحة جديدة

حذر عالمان صينيان من أن سلالة فيروس إنفلونزا الطيور H5N8، يمكن أن تهدد بحدوث جائحة جديدة، ووصف العالمان جاو فو وشي ويفنجانتشار فيروس إنفلونزا الطيور H5N8 =الذي انتقل لأول مرة إلى البشر في روسيا، قد يهدد بخطر لا يمكن تجاهل، بحسب ما ذكرت صحيفة ABC الإسبانية.

وفي عام 2014، تسببH5N8  في تفشي المرض بين الطيور البرية والداجنة في اليابان وكوريا الجنوبية، ووصلت لاحقًا إلى قارات أخرى؛ بسبب مواسم هجرة الطيور، ويحذر العالمان من أن تطور الفيروس المستمر والجمع المحتمل مع فيروسات إنفلونزا الطيور من الأنواع الفرعية الأخرى يجب إلا تم تجاهله.

وحقق الفيروس تطور وانتقال إلى البشر، وحدث هذا لأول مرة في 20 فبراير في مزرعة دواجن في روسيا؛ حيث أصيب سبعة عمال بالعدوى وظهرت عليهم أعراض خفيفة.

وعلى الرغم من أن هذا الحدث كان الأول بالنسبة لفيروس «H5N8»، فإنه بالتأكيد لم يكن الأول من نوعه بالنسبة للفيروسات الفرعية ذات الصلة بفيروس «H5N8»، ولا فيروسات إنفلونزا الطيور بشكل عام.

ويشير الخبراء الصينيون إلى هذا المثال للتأكيد على أن فيروس «H5N8»  أصبح مصدر قلق كبير للمنظمات الصحية حول العالم؛ حيث سجلت 46 دولة على الأقل تفشي الفيروس.

أكدت وزارة الزراعة الصينية، من خلال بيان رسمي، أنها حددت بؤرة جديدة بين الطيور في حديقة في مدينة ناجكو بمقاطعة التبت.

وأوصى جاو وشي باتباع إجراءات مثل زيادة المراقبة على المزارع، وتقليل استهلاك الطيور البرية، وتعميق البحث حول فيروس«H5N8».

وعلى الرغم من أن نهاية فيروس كوفيد 19 تبدو قريبة، فإن الوباء القادم قد يكون قاب قوسين أو أدنى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: