اخبار كل الصحف

وزير المالية : سيتم إعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة بعد تحقيق عدة مستهدفات

قال وزير المالية محمد الجدعان، إنه سيتم إعادة النظر في ضريبة القيمة المضافة عند تحقيق مستهدفات منها ارتفاع الناتج المحلي وتوسيع الاقتصاد وارتفاع أسعار النفط واستمرارها، متوقعا الإعلان عن ذلك خلال المدة التي ذكرها ولي العهد.

وأضاف، خلال الجلسة الحوارية اليوم بمناسبة الذكرى الخامسة لرؤية 2030، أن رفع ضريبة القيمة المضافة الى 15 % كان الأفضل ضمن الخيارات السيئة.

وأكد وزير الصحة الدكتور توفيق الربيعة أن المواطنين سيكون لهم تغطية تأمينية عبر التجمعات الصحية في المملكة.

وقال، خلال حديثه اليوم (السبت) في جلسة حوارية بعنوان “رؤية 2030 تصنع فرص المستقبل”، إن كل مواطن سيكون أيضا لديه طبيب مختص لمتابعة حالته وحالة أسرته.

وأشار إلى أن المواطنين استفادوا من الاستشارات الطبية عن بعد عبر تطبيق “صحة” وهم خارج المملكة.

وكان ولي العهد الأمير محمد بن سلمان قد أكد في تصريح مؤخرا أن قرار فرض ضريبة القيمة المضافة بنسبة 15% هو قرار مؤقت، وأضاف: “أعتقد أنه مؤلم، ولكن جاء لتلافي قرارات أقسى”.

وأكد أن القرار قد يستمر لسنة وكحد أقصى 5 سنوات، وأن المستهدف من الحكومة أن تكون الضريبة بين 5 إلى 10%.

وقال وزير المالية محمد الجدعان إن برنامج كفاءة الإنفاق في القطاع المالي تمكن من توفير أكثر من 400 مليار ريال خلال 4 سنوات.

وأوضح، في الجلسة الحوارية بمناسبة مرور 5 سنوات على إطلاق رؤية المملكة 2030، تحت عنوان “رؤية 2030 تصنع فرص المستقبل”، بمشاركة عدد من الوزراء، أن برنامج التخصيص سيسمح للقطاع الخاص بتولي الكثير من المشاريع التي تديرها الحكومة.

وأشار إلى أن مساهمة القطاع الخاص ارتفعت من 45% إلى 51% في 2020.

وأكد رئيس برنامج التحول الوطني محمد التويجري أن الحكومة الإلكترونية قفزت إلى 35% في السنوات الخمس الأخيرة .

وقال التويجري خلال جلسة حوارية مع عدد من الوزراء بمناسبة الذكرى الخامسة لرؤية 2030، إن 10 وزارات تتناغم يوميا في برنامج التحول الوطني.

وأضاف التويجري، واجهنا تحديات ونجاحات كبيرة و81 % من الخدمات الحكومية في المملكة تقدم رقميا.

وقد عقد أصحاب المعالي رؤساء لجان برنامج تحقيق رؤية المملكة 2030 جلسةً حواريةً بعنوان “رؤية 2030 تصنع فرص المستقبل”، لمناقشة رحلة الرؤية خلال الخمسة أعوام الماضية وما هو قادم من إنجازات وتحديات وملامح المرحلة القادمة.

وشارك في الجلسة الحوارية معالي وزير الصحة رئيس برنامج تحول القطاع الصحي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، ومعالي وزير السياحة رئيس برنامج جودة الحياة الأستاذ أحمد بن عقيل الخطيب، ومعالي وزير المالية وزير الاقتصاد والتخطيط المكلف رئيس برنامج تطوير القطاع المالي وبرنامج التخصيص وبرنامج الاستدامة المالية الأستاذ محمد بن عبدالله الجدعان، ومعالي المستشار في الديوان الملكي رئيس برنامج التحول الوطني الأستاذ محمد بن مزيد التويجري، وأدارها الكاتب الصحفي خالد السليمان.

وفي بداية انعقاد الجلسة جرى عرض فيلم وثائقي يستعرض خطط رؤية المملكة 2030م وأهدافها خلال 5 أعوام التي تستهدف جميع المجالات الاقتصادية, وجودة الحياة, وتطوير قطاع السياحة, وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: