اخبار كل الصحفمال و أعمال

اتفاقية بين مركز واعد وشركة فلك للأعمال والاستثمار لتعزيز التعاون في صفقات رأس المال الاستثماري لتمويل المزيد من الشركات السعودية الناشئة

صحيفة كل الصحف – راشد الصانع
أعلن مركز واعد، ذراع أرامكو السعودية لريادة الأعمال، عن توقيع اتفاقية تعاون مع فلك للأعمال والاستثمار، شركة الاستثمار الناشئة التي تقودها إحدى رائدات الأعمال الأكثر تأثيراً في المملكة العربية السعودية، لدفع الاستثمار في رأس المال الاستثماري في المملكة.
وحضر توقيع مذكرة التفاهم في المقر الرئيسي لمركز واعد بالظهران، أضوى الدخيل المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فلك وحسن إكرام الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للاستثمار في شركة فلك، ووسيم بصراوي الرئيس التنفيذي لمركز واعد وسلمان الجعفري، الرئيس التنفيذي للاستثمار في وحدة “واعد فنتشرز”.
وتعد الاتفاقية مع شركة فلك هي خامس تحالف يعلن عنه مركز واعد منذ شهر ديسمبر الماضي في إطار جهوده لتوسيع نطاق بحثه عن شركات سعودية ناشئة واعدة، حيث وقع المركز اتفاقيات تعاون مع مجموعة عقال، أكبر شبكة مستثمرين مساندين سعودية، والهيئة الملكية للجبيل وينبع، ووكالة التنمية الاقتصادية في المدينة المنورة “نماء المنورة”، وشركة وادي طيبة.
وتعتبر شركة فلك مزيج فريد من مساحات العمل المشترك، واستثمارات رأس المال الاستثماري، وشبكة المستثمرين المساندين، وبرنامج مسرعات مدعوم بالاستثمار للشركات التقنية الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا مع التركيز على المملكة العربية السعودية. وحتى الآن، حققت الشركات الناشئة في محفظة فلك إيرادات مجمعة تزيد عن 550 مليون ريال سعودي.
وتأسست فلك في عام 2018 من قبل أضوى الدخيل، وهي من مواليد جدة وتبلغ من العمر 29 عاماً، ومن خلال أعمالها كطيار وموسيقية وشاعرة ورائدة أعمال، تمكنت من جذب أكثر من مليون متابع على وسائل التواصل الاجتماعي، لعملها على النهوض بثقافة ريادة الأعمال في المملكة.
وأعربت الجهتان عن ثقتهما في قدرة هذا التعاون على دفع أوجه التآزر التي من شأنها رفع احتمالية نجاح الشركات الناشئة في مرحلة مبكرة ومرحلة النمو من خلال الخدمات، وبرامج التدريب، والوصول إلى الأسواق، والتوجيه.
وقال وسيم بصراوي، الرئيس التنفيذي لمركز واعد: “مع المنصات القوية والموارد التكميلية التي توفرها مؤسساتنا، فأنا واثق من أن هذا التعاون سيمكننا من تمويل المزيد من رواد الأعمال والمبتكرين الذين سيضيفون قيمة إلى نظام رأس المال الاستثماري في المملكة”.
وقالت أضوى الدخيل، المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة فلك للأعمال والاستثمار: “يزدهر النظام البيئي لريادة الأعمال السعودي من خلال التعاون والتحالفات، ومن شأن هذا التعاون مع “واعد” أن يعزز أوجه التآزر بين شركاتنا لصالح رواد الأعمال في جميع أنحاء المملكة”.
وبدوره، قال حسن إكرام، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي للاستثمار في فلك “تتألف مجموعة فلك من 17 شركة ناشئة، تتواجد 15 منها حالياً في برنامج المسرعات المدعوم بالاستثمار التابع لشركة فلك، وهي مكمل جيد لطرح واعد الشامل، والذي يشمل رأس المال الاستثماري والقروض وبرنامج الحضانة والتوجيه، كما سيستفيد مركز واعد من برامج فلك للمسرعات وشبكة المستثمرين المساندين ومعسكرات التدريب الافتراضية والموجهين”.
وقال سلمان الجعفري، الرئيس التنفيذي للاستثمار في “واعد فينتشرز”، ذراع رأس المال الاستثماري لمركز واعد: “نحن متحمسون للتعاون مع شركة فلك للاستثمار، إذ يمنحنا ذلك الفرصة للاستثمار في الشركات السعودية التي لديها درجة من الجاذبية والتي مرت ببرامج المسرعات وجمعت استثمارات المستثمرين المساندين”.
ومن خلال وحدة “واعد فنتشرز”، ذراع رأس المال الاستثماري في مركز واعد، يعتبر المركز أكبر مستثمر في رأس المال الاستثماري وأكثرها نشاطاً للشركات الناشئة في السعودية، ومن خلال ذراعها لتمويل القروض، يعتبر جهة الإقراض الوحيدة للشركات الناشئة في المملكة بدون ضمانات.
منذ تأسيسه في عام 2011، استثمر مركز “واعد” أكثر من 375 مليون ريال سعودي في شكل قروض واستثمارات رأس المال الاستثماري في الشركات الناشئة في السعودية.
وخصصت وحدة “واعد فنتشرز” أكثر من 50 مليون دولار عبر أكثر من 30 شركة، مثل فالكون فيز، الشركة المصنعة للطائرات بدون طيار، وقولدن سنت، منصة التجارة الإلكترونية السعودية الرائدة في مجال التجميل، و”ينمو”، أول برنامج تعليمي باللغة العربية في الشرق الأوسط للأطفال المصابين بالتوحد وذوي الاحتياجات التعليمية الخاصة الأخرى.
وأطلقت شركة فلك للأعمال والاستثمار أول برنامج مسرعات مدعوم من المستثمرين المساندين في المملكة العربية السعودية، ويقدم برامج بودكاست لريادة الأعمال المحلية، وبرامج احتضان ومسرعات للجهات الحكومية، ومعسكرات تدريب افتراضية في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وشبكة مستثمرين مساندين مع الشركة السعودية للاستثمار الجريء. وتخرّج في فلك مجموعتين من الشركات الناشئة من برنامج المسرعات الرائد، فيما سيتم إغلاق باب التقديم للدفعة الثالثة بنهاية شهر مايو.
ومن خلال شركاء مثل Amazon وHubSpot، والموظفين المستقلين الذين يقدمون الخبرة في التوظيف وإمساك الدفاتر والاستضافة السحابية والأدوات التحليلية، قامت فلك ببناء نظامها البيئي لخدمات الدعم للشركات الناشئة السعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: