أخبار العالم

أوزبكستان وباكستان تعززان العلاقات الثنائية بين البلدين

صحيفة كل الصحف – فريق التحرير
اتفقت أوزبكستان وباكستان على تعزيز وتوطيد العلاقات الثنائية في مجالات التجارة والسياسة والدفاع والأمن والسياحة، وذلك خلال القمة الافتراضية التي انعقدت الأربعاء برئاسة رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان، ورئيس أوزبكستان شوكت ميرضاييف.
واستعرض رئيس الوزراء عمران خان والرئيس مرضاييف خلال القمة كافة جوانب العلاقات الثنائية في مختلف المجالات لاسيما السياسية والتجارة والاقتصاد والأمن والاتصال والروابط الشعبية، إلى جانب التركيز على تعزيز العلاقات الاستراتيجية والتعاون التجاري السريع.
كما ناقش الجانبان مشروع السكة الحديدية عبر أفغانستان الذي اتفقت عليه باكستان وأوزبكستان وأفغانستان مؤخراً، حيث أكد رئيس الوزراء عمران خان على ضرورة أهمية الاتصال الجوي والبري وعبر السكة الحديدة بين البلدين.
وسلط خان الضوء على الإمكانية الضخمة لبناء وتوسيع الشراكة ذات المنفعة الثنائية.
وأبلغ عمران خان الرئيس شوكت عن الوضع في جامو وكشمير المحتلة من قبل الهند، وشدد على ضرورة حل نزاع جامو وكشمير وفق قرارات مجلس الأمن للأمم المتحدة.
كما أطلعه على جهود باكستان لتسهيل عملية السلام والمصالحة في أفغانستان، فيما جدد الزعيمان التزامهما بمواصلة دعم بعضهما البعض في المحافل الدولية.
ووقعت باكستان وأوزبكستان عشية القمة عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم لتعزيز وتوسيع التعاون في مجالات الدفاع والزراعة والمساعدة الفنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: