صحيفة كل الصحف

بقلم شفيق طرابلسي، نائب الرئيس ورئيس وحدة خدمات الشبكات في إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا وماتياس جوهانسون، نائب الرئيس ورئيس إريكسون السعودية و مصر في إريكسون الشرق الأوسط وأفريقيا

صحيفة كل الصحف
كيف تساهم تقنية اتصال النطاق العريض في صناعة مستقبل المملكة؟
حالياً، تعد المملكة العربية السعودية واحدة من أهم الدول الرائدة في العالم من حيث جودة اتصال النطاق العريض، وذلك بفضل السياسات والاصلاحات التي تبنتها هيئة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات على مدى السنوات الأخيرة الماضية، حيث أسهمت تلك السياسات في اتاحة نطاقات طيف متجاورة لصناعة الهاتف المحمول، في حين قامت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بتحفيز النمو في قطاع الهاتف المحمول، وهو الأمر الذي يسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030.
ويعد إطلاق هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات لــــ “خطة الاستخدام التجاري والمبتكر للطيف الترددي في المملكة (2021-2023)” خطوة هامة في الاتجاه الصحيح، حيث تجسد هذه الخطوة التزام الهيئة في المضي قدماً نحو تحقيق رؤيتها، المتمثلة في دعم وتمكين تحوّل المملكة إلى مجتمع رقمي والوصول بها إلى الريادة العالمية في مجال الاتصالات الراديوية والتقنيات اللاسلكية. وبحسب التوقعات، فإن هذه الخطوة، عبر إطلاق هذه التقنية، ستتيح لمقدمي خدمات الاتصالات تقديم خدمات النطاق العريض المتنقل عالية الجودة، وذلك بطريقة موثوقة، وهو الأمر الذي يسهم في ضمان تقديم خدمات الاتصال عالية المستوى، وتمكين الابتكار في جميع أنحاء المملكة.
يتسم تخصيص 600 ميجاهرتز و3800-4000 ميجاهرتز و mmWave للخدمات المتنقلة بأهمية خاصة. ومن خلال هذا التخصيص، اتخذت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات بوضوح الخطوات اللازمة لضمان تقديم خدمات النطاق العريض المتنقل عالية الجودة للمواطنين في جميع أنحاء المملكة.
هناك حاجة إلى طيف النطاق-سي الإضافي، وذلك للحفاظ على التغطية المتزايدة، ولتلبية احتياجات المدن المزدهرة في المملكة، حيث سيمكن النظام البيئي الجديد، البالغ 600 ميجاهرتز، لمقدمي خدمات الاتصالات من توفير تغطية النطاق العريض بكفاءة للشبكات الفرعية الواسعة، والمناطق الحضرية والريفية في المملكة العربية السعودية.
ومن جهة أخرى، يمكن أن تسهم تقنية mmWave في توفير سرعات متعددة (جيجابت)، ، فائقة السعة وزمن انتقال منخفض، حيث ستعمل خصائص الـــــ mmWave للجيل الخامس على تحسين تدفق/بث الفيديو الواقع المعزز/ الواقع الافتراضي في كل مكان بهدف تحسين تجارب الألعاب الإلكترونية عبر الإنترنت، وتطوير الصناعة عبر حالات استخدام لمصانع ذكية بواسطة تقنيات الجيل الخامس.
هذا، وتفتخر شركة إريكسون بدعمها لعمليات تطوير الجيل الخامس الرائدة في المملكة العربية السعودية، وذلك بالتعاون مع شركائنا. فمن خلال مجموعة الموجات (الراديو)، نسعى إلى دعم مقدمي خدمات مقدمي خدمات الاتصالات، عبر عمليات نطاقات الطيف المخصصة. ومن خلال هذه استراتيجية، لعبت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات دوراً بارزاً في تحقيق رؤية المملكة 2030, وفي ذات الوقت، نتطلع إلى لعب دوراً حيوياً، من خلال تقديم أفضل المنتجات والحلول لدعم الخطط التنموية في المملكة.

Exit mobile version