السيارات

فورد إكسبيديشن: رفيق المغامرات العائلية المثالي بمزيد من القدرات والتقنيات

صحيفة كل الصحف – راشد الصانع
تأتي فورد إكسبيديشن متعددة الاستعمالات والمزودة بثلاثة صفوف من المقاعد، بتصميم ذكي يلبي كافة احتياجات الأسرة من حيث الرحابة الواسعة والقوة والتقنيات المتقدمة والقدرات الاستثنائية، لتواصل بذلك إرساء معايير جديدة للمغامرات العائلية في منطقة الشرق الأوسط.
وبشكلها الخارجي الجريء وتصميمها الفاخر، تنفرد إكسبيديشن بإطلالة متميزة أينما كانت. وسواء في الوجهات القريبة أو الرحلات على الطرقات الطويلة، أو المغامرات في البراري ورحلات التسوق في أرجاء المدينة، توفر السيارة أعلى مستويات الرحابة والقوة والقدرات الاستثنائية التي تتيح للعائلات قضاء أمتع الأوقات وتلبية كافة احتياجاتهم على اختلافها
وفي هذا السياق، قال بيدرو سيموس، مدير التسويق في فورد الشرق الأوسط: “أصبحت العائلات التي تعيش أنماط حياة مفعمة بالنشاط والحيوية تتطلع إلى ما هو أكثر من القوة والحجم الكبير في السيارات متعددة الاستعمالات، بل إنها تحتاج أيضاً إلى مركبة توصلهم إلى وجهتهم بأمان وراحة، وهذا ما توفره إكسبيديشن بالتأكيد”.
تضم السيارة ثلاثة صفوف من المقاعد وتتسع لثمانية أشخاص، كما أنها مزودة بميزة انزلاق للمقعد الأوسط بنسبة 40/20/40 لتمكين الركاب من تعديل المقاعد إلى الأمام أو الخلف مع حيّز 11 بوصة. ويمكن أيضاً طي مقاعد الصفين الثاني والثالث بضغطة زر لتوفير مساحة تخزين تصل إلى 2962 لتراً.
وعلاوة على مزايا المساحة الواسعة التي تكفي للمستلزمات والركاب، تتميز إكسبيديشن بتقنياتها الذكي، فهي مزودة بمحرك EcoBoost V6 ثنائي الشحن التوربيني بسعة 3,5 لتر ويكثر فيها الألمنيوم وغيره من المواد التي ساهمت بخفض وزن المركبة وتجهيزها لإنجاز المهام الصعبة. ويوفر المحرك قوّة تصل حتى 400 حصان و650 نيوتن متر من عزم الدوران، مما يوفر للسائق قيادة مشوقة وملهمة على الطرق الوعرة أو داخل المدينة.
ويقترن محرك إكسبيديشن القوي بناقل الحركة الأوتوماتيكي ®SelectShift من 10 سرعات ونظام القيادة بحسب التضاريس الذي يوفر سبعة أنماط قيادة تضم نمط الرمل، ويترافق مع علبة لتبديل السرعات ثنائيّة السرعة (في طرازات الدفع الرباعيّ) وترس تفاضليّ إلكترونيّ خلفيّ محدود الانزلاق يسمح بإقفال الترس التفاضليّ بالكامل ويؤمّن قدرات ممتازة على الطرقات الوعرة. وتشمل أنماط القيادة الأخرى النمط العاديّ Normal للقيادة في المدينة؛ والنمط الرياضيّ Sport للرحلات المفعمة بالتشويق؛ ونمط السحب/القطر Tow/Haul لتحسين أداء السحب والقطر؛ والنمط الاقتصاديّ Eco لتعزيز التوفير في استهلاك الوقود، ونمط العشب/الحصى/الثلج Grass/Gravel/Snow للطرقات غير الثابتة ونمط الوحل/الحفر Mud/Rut للأسطح غير المتساوية.
ويأتي نظام التعليق الخلفي المتكامل ليتيح لكل عجلة الاستجابة للطريق بشكل مستقل، ليوفر بذلك تحكماً دقيقاً دون المساس بسلاسة تجربة السائق والركاب. وبفضل تصميمه المزود بخمسة أذرع متصلة، يوفر النظام قدرة متميزة على التحكم بالمركبة وديناميكيات قيادة فائقة، إضافة إلى زيادة ارتفاع السيارة عن الأرض وإتاحة المساحة اللازمة لطي مقاعد الصف الثالث بنسبة 60/40 بالكامل، وتوفير مساحة مريحة للقدمين عند الصف الثالث.
تتوفر سيارة إكسبيديشن بقائمة شاملة من مزايا مساعدة السائق ونظام ترفيه استثنائي بما في ذلك:
مثبت السرعة التفاعلي مع ميزة التوقف والانطلاق التلقائي: يتيح مثبت السرعة التفاعلي للسائقين التحكم في ثبات السرعة دون الحاجة إلى الضغط على دواسة المكابح أو دواسة الوقود، كما أنه يحافظ تلقائياً على مسافة الأمان عن السيارات في الأمام بمجرد ضبط مسافة محددة مسبقاً. أما ميزة التوقف والانطلاق التلقائي، فهي تتيح للسائقين ضبط السرعة مسبقاَ وتستخدم تقنية الرادار والكاميرا لمراقبة حركة المرور أمام السيارة للحفاظ على مسافة محددة بين المركبات – مع امكانية التوقف بالكامل دون أن يضغط السائق على المكابح. وفي حال توقفت السيارة لأكثر من ثلاث ثوانٍ، يمكن للسائق النقر على زر الاستئناف أو الضغط على دواسة الوقود لتعود السيارة إلى سرعتها المحددة مسبقاً.
مساعد إرجاع المقطورة:
لتشغيل مساعد إرجاع المقطورة، يتعين على السائق تدوير قرص التحكّم الدوّار للإشارة إلى مقدار تحريك النظام للمقطورة، ثمّ تقوم التقنية بتوجيه إكسبيديشن تلقائياً لتحريك المقطورة بالمقدار المرغوب، ويمكن للنظام أن يحد من سرعة المركبة لتعزيز راحة الركاب على مختلف أسطح الطرقات. وبهذا، يمكن إرجاع المقطورة بوقت أقصر وتعزيز ثقة السائق؛ ويمكن لهذه التكنولوجيا أن تساعد أمهر السائقين من خلال تقليص الوقت الذي يتمّ هدره نتيجة الأخطاء في المناورة.
مساعد استباق الاصطدام مع خاصية رصد المشاة: تمّ تصميم هذا النظام لمساعدة السائقين على تجنّب أو تخفيف حدّة الاصطدامات الأمامية مع المركبات أو المشاة، أولاً من خلال التنبيهات الصوتية والبصرية، ثمّ من خلال نظام المكابح النشطة الذي يعمل في عدم استجابة السائق في الوقت المناسب. ويستخدم النظام المعلومات التي يتمّ جمعها من كاميرا مثبّتة في الزجاج الأماميّ ومن الرادار الموجود بالقرب من المصدّ الأماميّ. وفي حال كشفت أجهزة الاستشعار الخاصّة بالنظام عن اصطدام محتمل مع سيارة أو أحد المشاة أمام المركبة، يظهر تحذير على الزجاج الأماميّ وينطلق إنذار صوتيّ. ويتمّ شحن المكابح مسبقاً وتعزيز مستوى حساسية نظام دعم المكابح لتأمين قدرة الاستجابة الكاملة عندما يقوم السائق بإيقاف السيارة. وفي حال عدم اتخاذ السائق لأيّ إجراء تصحيحيّ ويكون الاصطدام وشيكاً، يمكن للمكابح أن تعمل تلقائياً لتجنب الاصطدام.
مساعد الركن النشط المحسّن مع مساعد الخروج من الموقف: يقوم هذا النظام باستخدام أجهزة الاستشعار فوق الصوتية ونظام التوجيه الكهربائي المعزّز آلياً مستفيداً من تكنولوجيا الركن المتوازي التي توفرها فورد، ويشتمل على نظام لتوجيه المركبة إلى فسحة ركن عموديّ، إضافة إلى مساعد الخروج من الموقف لمساعدة السائقين على الخروج من فسحة الركن المتوازي. ويتحكّم النظام بالمقود، بينما يتحكّم السائق بدواستَي الوقود والمكابح وبناقل الحركة.
نظام الصوت B&O PLAY من هارمان: يأتي نظام الصوت الفاخر B&O PLAY مع 12 مكبّراً للصوت من Harman، وقام مهندسو الصوت بتصميمه لتوفير تجربة صوتيّة يقدّرها عشاق الموسيقى. فهو يوفر تجربة استماع غنيّة وآسرة لعشاق أنظمة الصوت عالية الجودة ويضمّ 12 مكبّراً عالية الأداء ومثبتة في مواقع مدروسة وتمّت معايرتها لتأمين أفضل صوت ممكن. ويشتمل النظام على مكبّرين للصوت متوسطي النطاق ويوفران أداءً فائقاً ومضخّم لدرجات الصوت المنخفضة، إضافة إلى مضخّم للصوت من 14 قناة وبقوّة 1100 واط ويتضمّن معالجة الإشارات الرقمية DSP مع 100 فلتر للتمتّع بصوت استثنائيّ فائق الجودة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: