اخبار كل الصحفالسيارات

شركة ZF تكشف عن وسائد هوائية خارجية عالية التقنية لجعل السيارة أكثر أمانا


صممت الشركة الألمانية ZF وسائد هوائية تقوم بالانتفاخ على الجزء الخارجي من السيارة قبل اصطدامها مباشرة، حيث أمضت عقداً من الزمن في تطويرها وقامت بعرضها لأول مرة في ندوة “إيرباج 2018” في مانهايم بألمانيا في نوفمبر الماضي.

كيفية عملها
تعمل الوسائد الهوائية المبتكرة على تحسين السلامة في المركبات الحديثة، كما تم تصميمها أيضاً لتناسب السيارات ذاتية القيادة، وذلك لتتناسب مع تغير تصميم أماكن الجلوس، حيث تكون ممدودة داخل العتبات الجانبية للسيارة على طول الأبواب الجانبية، وتعمل المستشعرات الموجودة في الجزء الخارجي من السيارة على مراقبة ما يحدث باستمرار، وإذا قامت باستشعار قرب حادث فإن الوسائد الهوائية تنتفخ في أقل من 100 جزء من الثانية.

فكرة عمل الوسائد الهوائية
تساعد الوسائد الهوائية الخارجية على تشتيت قوى التأثير على جانب السيارة، حيث تكشف الاختبارات التي أجرتها ZF أن الوسائد الهوائية الخارجية تقلل من مخاطر الحوادث داخل المقصورة بنسبة تصل إلى 30 في المائة وتقلل من مستويات الإصابة بنسبة تتراوح من 20 إلى 30 في المائة.

تقنيات عديدة
إلى جانب الوسائد الهوائية نفسها، طورت الشركة مجموعة من أجهزة الاستشعار والكاميرات وأجهزة استشعار اللادار لتحديد متى يجب نشرها، وتعد الرادارات مفيدة بشكل خاص لقياس المسافة، بينما يمكن للكاميرات التفريق بسرعة بين الكائنات، ويستخدم بعد ذلك اللادار لإنشاء خريطة مفصلة ثلاثية الأبعاد تصف ما يحدث على جانبي السيارة.

وستقوم شركة ZF ببيع الوسائد الهوائية الخارجية ومجموعة أجهزة الاستشعار المتطورة إلى شركات صناعة السيارات، ولتخفيض التكاليف، يمكن لأجهزة الاستشعار أيضاً أن تخدم وظائف أخرى، حيث يمكن استخدامها للتحذير من الخروج عن المسار وغيرها.

وفي الختام، يتوقع مدير أنظمة الحركة الآمنة في شركة ZF أن تتوفر الوسادات الهوائية الخارجية الجديدة في السيارات في غضوت عامين من الآن .

المصدر: سعودي اوتو

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: