اخبار كل الصحف

5 سنوات والطائرة المطعم حبيسة ممرها الجبلي

بعد مرور نحو 5 سنوات، لم يبرح هيكل طائرة جامبو (747) موقعه في منطقة أم الركب الجبلية (شمال أبها) بعدما كان مقررا تحويله إلى مشروع سياحي استثنائي ممثل في «مطعم الطائرة»، التي وصلت موقعها في مارس 2014، وكلف نقلها ما يتجاوز مليوني ريال في رحلة استغرقت نحو 14 يوما قادمة من مطار المدينة المنورة إلى أم الركب، لتقبع هناك وتتحول إلى هيكل مهجور، فيما يترقب أهالي منطقة عسير إنجاز المشروع والتسريع في إخراج مطعم الطائرة إلى الوجود، ليدعم الحركة السياحية في المنطقة.

17 مليون متر
يقع المشروع على مساحة 17 مليون متر مسطح شمال مدينة أبها، وتفوق مساحة الحزام الدائري الواقع في وسط المدينة. وقالت أمانة منطقة عسير في يوليو 2014 إنه تم مسح كامل الموقع، تمهيدا لإقامة هذا المشروع، والحفاظ عليه من التعديات، وتحويل المواقع من جبال صعبة التضاريس إلى مواقع ممهدة، وفتح طرق ومداخل المشروع، وشددت على أن جزءا كبيرا من المشروع سيخصص للاستثمار، كاشفة أن شركات أجنبية وماليزية تقدمت للاستثمار كأولى الشركات العالمية المتقدمة.
كما أعلنت الأمانة في 11/ 2/ 2015 أنها فتحت مظاريف المشروع، وستتم ترسيته على أحد المقاولين بمبلغ 25 مليون ريال كمرحلة أولى تتضمن إعادة تأهيل الطائرة، وتحويلها إلى مطعم، وبناء موتيل تحت الأرض يطل على تهامة.

مطعم سياحي
بدأ المشروع من المدينة المنورة منذ أكثر من 5 أعوام ولم ينته حتى اللحظة، حيث كان مخططا له أن يكون أول مطعم سياحي داخل طائرة في المملكة. واستنفد الفنيون نحو 20 يوما لتفكيك طائرة جامبو 747 في المدينة المنورة، ونقلت إلى مدينة أبها عبر ناقلة ضخمة، وكلفت عملية النقل نحو مليوني ريال. ورغم الانتقادات، مضت رحلة الطائرة وعبرت 25 مدينة ومركزا ومحافظة، ملحقة كثيرا من الأضرار في المجسمات الجمالية وخطوط الكهرباء والجسور، إضافة إلى مضايقة الأهالي في الطرقات. وبعد نحو 14 يوما حطت رحالها في النهاية، أعلى قمة جبل أم الركب بشمال مدينة أبها وأعيد تركيبها. ولم يشهد مشروع مطعم الطائرة أي تقدم رغم وعود المسؤولين المتكررة باستثماره ليقف متعثرا طوال السنوات الماضية.

رحلة الطائرة

2014

مارس

وصلت موقعها في منطقة أم الرقبة شمال أبها قادمة من مطار المدينة المنورة
20 يوما استغرقها الفنيون لتفكيك طائرة جامبو 747 في المدينة المنورة
نقلت إلى مدينة أبها عبر ناقلة ضخمة
استغرقت الرحلة نحو 14 يوما
ميلونا ريال كلفة عملية النقل

يوليو

أعلنت أمانة عسير عن مسح كامل للموقع تمهيدا لإقامة مشروع المطعم

2015

فبراير

ترسية مشروع مطعم الطائرة بأبها بـ25 مليون ريال

2017

الإعلان عن تعثر المشروع لمشكلة مالية وعدم تأهل المقاول المنفذ

المصدر: الوطن- بتصرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: