السياراتجولة في دولة

#شرح_رسوم_ طرق_أوربا_السريعة .. ودروس مستفادة من مسافر لتلافي الغرامات والمشاكل

دروس مستفادة ينقلها لنا مسافر:
# يجب التأمين الشامل على السيارة والتأكد من فحص السيارة جيدا.

# يجب البحث عن مكاتب وبوابات الدول وتسديد رسوم الطرق ولو لم تجد عند دخولك اي مدينة ابحث عن ذلك في مكتب المعلومات السياحية.

# دفع رسوم بعض الطرق 10 يورو وعدم الدفع يلزمك دفع غرامة 120 يورو.

# ينصح عدم استخدام السيارة المستأجرة داخل ميلان و التنقل بالباصات والتكاسي والترام أوفر.

صحيفة كل الصحف – بشرى السعد، وفريدة زمان

امتدادا لما نقدمه من خدمات لقراء “صحيفة كل الصحف الإلكترونية” يسرنا تقديم “دروس ونصائح سياحية” وقد استعنا في ذلك بموقع ترافيل ديف، حول: شرح لاستيكرات و رسوم الطرق السريعة في اوروبا، وقبل أن نبدأ يجب على الجميع قبل السفر بسياراتهم إلى أوربا أو استئجار سيارة من أي من الدول الإنتباه لنقطتين هامتين وهي: أنه يجب التأمين الشامل على السيارة والتأكد من فحصها جيدا، كما يجب البحث عن مكاتب وبوابات الدول وتسديد رسوم الطرق ولو لم تجد عند دخولك اي مدينة ابحث عن ذلك في مكتب المعلومات السياحية.

ضريبة الطرق السريعة موجودة في اغلب دول العالم المتقدم و تسمى باللغة الانجليزية ( Toll Roads , turnpike or tollway ) و تسمى باللغة اللالمانيةVignette و يذهب دخل هذة الطرق لصيانة و تشغيل الطرق السريعة عبر شركات مستثمرة .

ليست كل الدول تفرض رسوم على الطرق و لا كل الطرق تخضع للرسوم فهناك طرق كثيرة معفية من الدفع و كذلك توجد كثيرة لا يوجد بها رسوم على الطرق مثل المانيا حيث تفرض الرسوم فقط على السيارات الثقيلة فوق 12 طن .

الدول التي تفرض رسوم على الطرق في اوروبا :
فرنسا
اسبانيا
ايطاليا
سويسرا
النمسا
كرواتيا
سلوفاكيا
البرتغال
هنغاريا
هولندا
بلجيكا
الدنمارك
السويد

# الدول التي تفرض رسوم على الخطوط السريعة في اوروبا، وفي المانيا هناك طرق قليلة جداً في الجنوب تفرض رسوم قليلة و حيث انها غير ذات اهمية فلا داعي لذكرها .

استيكر سويسرا
في سويسرا يمكن شراء ستيكر لمدة سنة بسعر 40 فرنك و يعتبر الستيكر هو وسيلة دفع رسوم الطرق و اغلب شركات تأجير السيارات توفر الستيكر مع السيارة في حالة الايجار من سويسرا .

استيكر النمسا
يمكن شراء استيكر النمسا مماثل لما هو اعلاه بمحطات البترول بسعر لمدة عشرة ايام بـ 9 يورو تقريباً و يمكنك شراء الستيكر قبل دخولك للنمسا من المدن الحدودية و هذا هو الافضل .

ستيكر كرواتيا
يباع في محطات البترول الرئيسية بسعر 12 يورو و لمدة 7 ايام فقط .

سلوفاكيا
هناك اربع طرق سريعة في سلوفاكيا تحتاج لستيكر بسعر 7 يورو لمدة اسبوع و 14 يورو لمدة شهر و 50 يورو لمدة سنة .

هنغاريا
في هنغاريا جميع الطرق عليها رسوم و هناك نظام اكتروني رائع لدفع الرسوم وهو عبارة عن جهاز موجود في محطات البترول تدخل فيه رقم لوحة السيارة فقط و تحصل على ايصال ، الاسعار للاربعة ايام هي 4.40 يورو الى 5.70 يورو ( سعر الصيف ) و لمدة عشرة ايام 9.50 يورو و لمدة شهر 15.75 يورو و في حالة لم تسجل في نظام الرسوم تسجل عليك مخالفة بـ 400 يورو .

سلوفينيا

سلوفينيا
في سلوفينيا توجد رسوم للطرق على السيارات و يجب وضع ستيكر يتم شراءة من اي محطة بترول و قيمته تقريباً ١٠ يورو .

هولندا
في هولندا توجدين طريقين داخل انفاق عليها رسوم ، النفق الاول اسمه Kiltunnel بمدينة دوردريخت و تحصل الضريبة عن طريق بطاقة الجوال او كرت الشحن بقيمة 1.40 يورو الى 2.00 يورو .

النفق الاخر اسمه Westerscheldetunnel و سعر الضريبة فيه 4.80 يورو .

بلجيكا
في بجليكا يوجد نفق واحد اسمه Liefkenshoektunnel بمدينة انتوريب و سعر الضريبة هو 4.50 يورو اذا تم الدفع ببطاقة الائتمان و 5.50 اذا تم الدفع كاش .

السويد و الدنمارك
في الدنمارك و السويد تدفع رسوم في الجسر الموضح في الصورة اعلاه و اسمه Storebaelt Bridge وهو من اشهر جسور العالم و هذا الجسر يربط بين الدنمارك و السويد و يمر بجزيرة سي لاند و فونين و سعر الضريبة عالي جداً يتراوح حول 31 يورو للسياحة الواحدة .

هناك ايضا جسر اخر اسمه Öresund Bridge يقع في السويد بمدينة مالمو و تقدر الرسوم ب 39 يورو .

تلميحة : يمكنك تجنب الرسوم في كل الدول عن طريق ضبط اعدادات على القارمن على ( طرق بدون رسوم )
في فرنسا و ايطاليا و اسبانيا يتم تحصيل الرسوم عن طريق بوابات على الطريق و يمكن الدفع بالفيزا او الماستر كارد

يرجى ملاحظة الاشارة التالية عند بوابات الدفع حيث لا يمكن الدفع كاش عند بوابة تحمل اشارة الدفع بالبطاقة الائتمانية و التي تعني بالفرنسية CARTE

يمكن وضع الستيكر في السيارة كما في الصور التالية :

هنا بعض المواقع المفيدة لحساب اسعار ضريبة الطرق في دول مختلفة، وهو موقع اسعار الاستيكرات و رسوم الطرق في اوروبا

# رسوم الطرق في فرنسا

# رسوم الطرق في اسبانيا

# رسوم الطرق في ايطاليا.

# رسوم الطرق في البرتغال.

وقد استعنا بتوجيهات أحد المسافرين الذين واجهته عددا من المشاكل فتجاوزها وهاهو ينقل لنا تجربه كماهي على لسانه :

تنبيه مشاكل واجهتني في اوروبا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أسعد الله اوقاتكم بكل خير

يشرفني التواجد بينكم

واشكر جميع من طرح مواضيع عن السفر إلى اوروبا حيث انني استفدت كثيرا من تجارب ونصائح الاعضاء والمشرفين.

اولا سأفيدكم بمسار رحلتي للفائدة

الرياض إلى ميلان (طيران)
ميلان إلى لوقانو ( سيارة) ***
لوقانو إلى انترلاكن
انترلاكن إلى ماينفيلد
ماينفيلد إلى زيلامسي ***
زيلامسي إلى فينيسيا
فينيسيا إلى ميلان
ميلان إلى الرياض

النقاط التي اريد التنبيه لها:

-يجب البحث والتركيز على نقاط العبور بين الدول فبعضها واضح بوابات وبعضها غير واضح.

– عند استئجار السيارة من اي دولة افحص السيارة جيدا قبل الخروج

شرح ما وجهني من ملاحظات اود ذكرها:

-تم دفع رسوم من ميلان إلى لوقانو الحدود السويسرية عبر نقط تفتيش
قيمتها 40 يورو يضعون استيكر لوضعه على الزجاج

-من ماينفيلد إلى زيلامسي لم انتبه اني دخلت الحدود لذلك لم ادفع رسوم استخدام الطرق في النمسا عبر مكتب الدولة – وهي 10 يورو

-حينما قاربت على الخروج من النمسا متجها إلى فينيسيا دفعت رسوم العبارة اظن بعد فيلاخ قيمتها 11 يورو واجهني نقطة تفتيش قامو بايقافي فجاء العسكري وقال اين استيكر استخدام طرق النمسا قلت له لم اجد مكتب او بوابة اثناء دخولي قال هذه ليست مشكلتي فاعطني رخصتك وتعال معي
فأخبرني انه علي دفع مخالفة قيمتها 120 يورو لعدم دفع الرسوم فقلت له كم سعر الاستيكر قال 10 يورو فقلت الا يوجد طريقة اخرى غير دفع مخالفة قال لا لانك خالفت النظام يجب تغريمك
سددتها عن طريق بطاقة بنك سامبا العادية

– حينما دخلت ايطاليا واجهني بوابات اخذت منها كوبون استخدام الطريق وعند وصولي فينيسيا وتحديدا عن خروجي من الطريق السريع واجهتني بوابات سداد الرسوم فوضعت الكوبون وطلبت من الالة دفع 17 يورو.

– عند خروجي من فينيسيا ودخولي الطريق السريع واجهني بوابة اخذت منها كوبون وقبل دخولي ميلان واجهني بوابة دفعت فيها رسوم 19 يورو.

– دخلت بالسيارة في ميلان ووصلت إلى الفندق نزلت اغراضي ثم خرجت لتسليم السيارة رغم انها تنتهي من الغد ولكن فضلت تسليمها قبل والحمد لله اني اتخذت هذه الخطوة. الطرق داخل ميلان متاهة وصعبة جدا جدا فبعضها فقط للباصات والتكاسي وبعضها للترام عشان اوصل مكتب يورب كار جلست افر تقريبا ساعتين. لذلك لا انصح بالسيارة داخل ميلان.

– عندما اردت تسليم السيارة جاء الموظف وفتح شاشة الدي في دي وانا لم استخدمها اطلاقا ووجدها مكسورة وهي كانت مكسورة منذ استلامها فقال سأقوم بتغريمك قيمة اصلاحها قلت له انها مكسورة قبل استلامها فقال ان ذلك غير مذكور في النظام لذلك سأتحمل اصلاحها بعد مناقشة جاء الفتح ولله الحمد من قبل ومن بعد حيث انني قمت بتأمين شامل ضد الحوادث والسرقات واي ضرر يلحق يالسيارة. فابتسم الموظف وقال حسنا لن تتحمل اي تكاليف بسبب التأمين وقال لي رجاءا في المرات القادمة افحص السيارة جيدا قبل استلامها ودون ملاحظاتك مع الموظف.

المصدر : موقع زاد المسافر – وموقع ترافيل ديف – بتصرف

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: