شيري تضيف معنًى جديدًا لـ “صُنع في الصين” قدرة إنتاجية هائلة بُنيت على مقاربة فريدة لإدارة الموارد البشرية

صحيفة كل الصحف – فريق التحرير
من الشائع قياس القدرة التصنيعية لشركات السيارات عبر تبنيها لأحدث وأكثر المعدات التكنولوجية تقدمًا أو استبدال قوتها العاملة بـ”روبوتات”. تؤمن شيري بأهمية التكنولوجيا، ويتضح ذلك من خلال معدل التشغيل الآلي المرتفع في معاملها الخاصة باللحام والطلاء والتجميع العام، حيث تبلغ نسبة نجاح المنتجات 92% في المجمل. وبالنسبة إلى ورش الطلاء المعتمدة على الخبرة الألمانية الدقيقة، فقد تفوقت على المعايير الصناعية المعتادة لعزل الصوت وتقليل الضوضاء داخل السيارة، وكانت شيري أول مصنع سيارات صيني يتبنى تقنية التخريم الآلي. بشكلٍ عام، عزز التشغيل الآلي المتقدم في معامل شيري من مستوى المرونة ومعدل دقة الكشف عن الأخطاء المصنعية. في حين أن مستوى التشغيل الآلي المرتفع في معامل شيري المختلفة كان محصلة التطبيق الفعَّال للتصنيع الذكي، غير أن صانع السيارات الصيني يعتبر الإدارة الذكية للموارد البشرية عاملًا أساسيًا لا غنى عنه في منهجية التشغيل.
في معمل التجميع الثالث على سبيل المثال، تمنح شيري مهامًا معينة لفئة من الموظفين يشار إليهم بـ “خبراء المهارة”. خلافًا للمهندسين، طورت هذه العمالة المهارات التحليلية واليدوية اللازمة لحل مشاكل خطوط الإنتاج بقدر عالٍ من السرعة والكفاءة. إذ تتيح برامج شيري التدريبية لخبراء المهارة اكتشاف الأخطاء المصنعية للسيارة على الفور، والخروج بحلول مستندة على سنوات خبرة طويلة وإمكانية تحليل استثنائية. في المقابل، يُكافئ احترام شيري لقوتها العاملة عبر ولائهم وعملهم الجاد، إذ يشعر هؤلاء العمال بمسؤولية أكبر على أكتافهم فور ترقيتهم لاثبات جدارتهم كخبراء مهارة أولا، وتدريب العمال المعينين حديثًا كذلك. تؤمن شيري أن نظام التدريب الفعَّال هو ذلك الذي يسمح للموظفين بتطوير مهاراتهم العملية والابتكارية للتعبير عن آرائهم بثقة، وهو ما من شأنه خلق بيئة عملٍ حيوية تمكن موظفيها من الارتقاء على مختلف الأصعدة.
بالإضافة إلى برامج التدريب المنتظمة، تشرف شيري على تنظيم مسابقة مهارات التصنيع العالمية منذ عام 2015. حيث يتنافس العمال الاستثنائيون من مصانع شيري من جميع أنحاء العالم في هذا الحدث، مما يعزز المنافسة المباشرة وتبادل الخبرات بين أفضل عمال الشركة. وتهدف المسابقة إلى رفع مستويات الانتماء والانسجام بين العمال والموظفين. من زيارة واحدة لمصانع شيري يتضح أثر الإدارة الذكية للموارد البشرية، إذ تعتبر شيري إدارتها لرأس المال البشري ميزة تنافسية أساسية، مُضيفة بُعدًا جديدًا لعبارة “صنع في الصين”.

زر الذهاب إلى الأعلى
%d مدونون معجبون بهذه: