أردوغان يتخلص من 600 جنرال عسكري تركي بقرار جديد

الزيارات: 195
التعليقات: 0
https://wp.me/p9kuhK-ix7

كشفت تسريبات من داخل المؤسسة العسكرية التركية عن إحالة نحو 600 من القيادات العسكرية برتبة عقيد إلى التقاعد عقب اجتماع مجلس الشورى العسكري، ضمن مخطط تصفية القيادات المعترضة على المغامرات العسكرية للرئيس التركي، رجب أردوغان.

وكان اجتماع مجلس الشورى العسكري التركي (YAŞ) برئاسة رئيس الجمهورية رجب أردوغان؛ قد صدَّق على إحالة عدد كبير من القيادات العسكرية إلى التقاعد، وشهد الاجتماع اتخاذ قرار بإحالة 600 عقيد إلى التقاعد، بينهم رؤساء أركان أفرع داخل القوات المسلحة التركية، بحسب صحيفة الزمان التركية.

وكان أعضاء مجلس الشورى العسكري، وافقوا على إحالة 30 جنرالًا وأدميرالًا إلى التقاعد، وفي مقدمتهم الفريق زكائي أكساكالي الذي كان قائدًا للقوات الخاصة أثناء مسرحية انقلاب 15 يوليو 2016، والجنرال إسماعيل متين تمال؛ وذلك على الرغم من أن السلطة السياسية قدمتهما ضمن «الأبطال» الذين أحبطوا محاولة الانقلاب المزعومة.

وعقب ذلك، أحال الرئيس التركي رجب أردوغان 4 لواءات و24 عقيدًا بقيادة قوات الدرك وقيادة قوات خفر السواحل إلى التقاعد، بحسب قرار نُشر في الجريدة الرسمية.

ومنذ مسرحية الانقلاب، أطلق أردوغان حملة قمعية شملت كافة القطاعات العامة، وأسفرت عن اعتقال نحو 80 ألف شخص في انتظار المحاكمة، وعزل نحو 150 ألفًا من موظفي الحكومة وأفراد الجيش والشرطة وغيرهم أو وقفهم عن العمل.

وفي شهر يونيو الماضي، قالت وزارة الدفاع التركية إنه منذ محاولة انقلاب 15 يوليو 2016، تم إنهاء خدمة 15 ألفًا و583 ضابطًا بالجيش (رتب متنوعة) في إطار تحقيقات حركة الخدمة، بينما لا تزال التحقيقات الإدارية والجنائية تتواصل بحق 4 آلاف و156 جنديًّا.

ويُحمِّل الرئيس التركي رجب أردوغان، حركة الخدمة مسؤولية تدبير انقلاب عام 2016، إلا أن اتهامه يفتقر إلى أدلة ملموسة.

التعليقات (٠) اضف تعليق

نسعد بتواجدكم معنا ونرحو المحافظة على الذوق العام واحترام الآخرين والرقي بالرد.

%d مدونون معجبون بهذه: