بحضور وزيرة الثقافة ووزير الدولة للشؤون الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة

التعليقات: 0
https://wp.me/p9kuhK-e1s

@ أكثر من 330 من كبار الشخصيات و 7000 طالب
معرض “ايتها الارض” يشهد اقبالا كبيرا ويحظى بإعجاب زواره

صحيفة كل الصحف – راشد العثمان

شهد معرض ” ايتها الارض “، النسخة السابعة من 21،39 فن جدة نجاحا كبيرا منذ افتتاحه الشهر الماضي بعد أن حضره الآلاف من محبّي الفنّ من جميع انحاء العالم، وزاره أكثر من 330 من كبار الشخصيات بمشاركة أكثر من 7000 طالب وطالبة في مختلف الأنشطة التعليمية والفنية المجدولة باشراف المنسقة مايا الخليل وتنظيم المجلس الفني السعودي وبدعم كبير من وزارة الثقافة.

وجذب المعرض العديد من الشخصبات علي المستوي المحلي والاقليمي من اهمهم معالي نورة بنت محمد الكعبي، وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة في دولة الإمارات العربية المتحدة ومعالي الدكتور أنور بن محمد قرقاش، عضو مجلس الوزراء لدولة الإمارات العربية المتحدة ووزير الدولة للشؤون الخارجية الذين عبروا عن إعجابهم بمستوى الإبداع الذي أبداه الفنانون المشاركون.

وأبدت ندى شيخ ياسين، المدير العام للمجلس الفني السعودي سعادتها بنجاح المعرض خلال الشهر الاول منذ افتتاحه، قائلة : “نعتز بدورنا في المجلس الفني السعودي كمنصة فنية تعليمية، ونطلق بالتزامن مع معرض “ايتها الارض” برنامجًا تعليميًا مكثفًا مفتوحًا للجمهور لمدة ثلاثة أشهر. ويحرص المجلس على اشراك كافة شرائح المجتمع وخاصة الشباب من مختلف الفئات العمرية من خلال برامج صباحية تستهدف طلاب المدارس من مختلف المراحل. وتواصل النسخة السابعة من معرض 21،39 فن جدة العمل لسد فجوة الطلب في التعليم الفني في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية.”

واستضاف المجلس الفني السعودي في مقره الرئيسي في جولد مور مول العديد من ورش العمل والمحادثات وغيرها من الانشطة الثقافية والتعليمية والفنية التي تستهدف الجمهور المتخصص، والجمهور العام والطلاب. وشارك في ورش العمل نخبة من فنانوا “ايتها الارض”، وغيرهم من المبدعين والمفكرين، مثل الدكتور سامي عنقاوي وكريستينا دين وفرانسيسكو كاربالو والدكتورة لينا قطان والدكتورة نورة جبرة ورنا بخش لنقاش مواضيع تشمل أهمية المهندس المعماري فراي أوتو اليوم في المملكة العربية السعودية والمنطقة وهي تتقدم إلى الأمام في سياق غير مستقر من الناحية البيئية وتأثير التنمية الحضرية والصناعية الثقيلة على البيئة الطبيعية ونهج الاستدامة البيئية على ساحل البحر الأحمر في المملكة العربية السعودية والحركة الجماعية للناس بسبب التغيرات المناخية في المملكة العربية السعودية وتحدي صناعة الأزياء في إيجاد نماذج جديدة للاستدامة ودور الفن والفنانين في محاربة “المرض البيئي”.

كما استضاف المجلس الفني السعودي إطلاق كتاب “مخلوقات نورانية” وعرض المجلس أيضًا الرحلة التنويرية التي قام بها شاكر قشقري وأليكس دومينغو والتي استمرت لمدة 3 سنوات بهدف إثراء الفن الإسلامي بشكل مبتكر يدمج الفكر الروحاني في العصر الرقمي.

وشملت ورش عمل للأطفال والطلاب ورش عمل فن الاوريغامي وورشة طرق عمل سجاد العائلة وورشة عمل “أليف” للطباعة الطبيعة وورشة عمل إعادة الاستخدام الابداعي وورشة عمل فن الوسائط الفنية المختلطة. من ناحية أخرى، شملت دورات الكبار وورش العمل والتي تمتد لمدة 8 أسابيع، أساسيات الرسومات المتحركة، والتي تقام كل يوم اثنين، وعناصر الطباعة العربية كل يوم ثلاثاء، بالإضافة إلى جولة أسبوعية للتصوير الفوتوغرافي في البلد.

وأوضحت شيخ ياسين ان معرض “أيتها الأرض” الذي يقام في كل من مقر المجلس الفني السعودي والمنطقة التاريخية بجدة القديمة أعمال 21 فنان ومشاركة اكثر من 60 مهندس معماري ومصمم ومفكر محلي ودولي لبحث التحديات الناجمة عن تدمير البيئة الطبيعية وتعتبر مبادرة هذا العام استمرارا لرسالة المجلس الفني السعودي والتي تهدف إلى تنمية مشهد الفن المحلي وبناء الجسور مع عالم الفن الدولي.

ويقدم 21 فنانا مثل أيمن زيداني، عزيز جمال، كريستيانا دي مارشي، دانية الصالح، دوران لانتنك، فهد بن نايف وعلاء طربزوني، فرح بهبهاني، فلوة ناصر، مها نصر الله، منال الدويان، مروه المقيط، فهد الفراج، محمد كاظم، مهند شونو، عبادة الجفري، عمر عبد الجواد، نجود السديري، رجاء خالد، سلطان بن فهد وزهرة الغامدي اعمالهم باستخدام عدد من الوسائل الفنية مثل الرسم، والأفلام، والنحت، والأداء، والهياكل، والصوت.

وتأتي النسخة السابعة من معرض 21،39 فن جدة بدعم ورعاية من وزارة الثقافة ومؤسسة المنصورية وبنك UBS وفان كلييف اند اربيلز وامالا.

التعليقات (٠) اضف تعليق

نسعد بتواجدكم معنا ونرحو المحافظة على الذوق العام واحترام الآخرين والرقي بالرد.

%d مدونون معجبون بهذه: