أحدث الأخبار

الشهراني : جائحة كورونا سبب رئيسي في زيادة الاقبال على النباتات والتشجير داخل وخارج المنازل انطلاق أعمال المؤتمر الدولي السنوي الثاني عشر لسرطان الثدي سيسكو تطلق حلول مستشعرات إنترنت الأشياء لتبسيط الوصول للبيانات وتعزيز الأمن جولب” شريك استراتيجي لنظام رصد في برنامج نقاط البيع للصيدليات فورد رينجر تتألق بمقصورتها المتينة المصممة لتحدي أصعب الظروف والاستخدامات تعاون ويسترن ديجيتال و Dropboxلتسريع تثبيت البنية التحتية المتطورة والرائدة للسحابة لتلبية احتياجات مستخدمي الإنترنت في عصرنا الحالي شركة الدانوب تختتم حملة للطهي بمشاركة خاصة من أشهر الطهاة بالمملكة أعلنت شركة هواوي اليوم عن نتائج أعمالها للأرباع الثلاثة الأولى من عام 2020. إطلاق سلسلة “ريلمي 7” في المملكة بأسرع شاحن من نوعه وبجودة عالية لشهراني: جائحة كورونا سبب رئيسي في زيادة الاقبال على النباتات والتشجير داخل وخارج المنازل حياة الطبيعة عبارة عن قرية ريفية مصغرة تضم أكثر من ١٠٠٠ نبته وشجرة وزهره باختلاف انواعها واحجامها ومناخاتها المنتدى العالمي لتحديات الملكية الفكرية يحفز على الاقتصادات القائمة على الابتكار ومواجهة الجوائح العالمية الإدارة العامة للتشغيل والصيانة تقدم أحدث التقنيات للمسجد الحرام

#شاهد_الجبيل_الصناعية أثناء هطول الأمطار الغزيرة.. لماذا هي فقط؟!

الزيارات: 1516
التعليقات: 0
https://wp.me/p9kuhK-7jW

* شبكات تصريف الأمطار بالجبيل الصناعية تجعلها ستوعب أعلى معدل لمياه الأمطار والسيول خلال مائة عام

* الانسياب فى الحركة المرورية عقب هطول الأمطارنتيجة ما تمتلكه من بنية تحتية متميزة، جعلتها واحدة من أفضل المدن على مستوى العالم،

عطية الزهراني – الجبيل
صحيفة كل الصحف – راشد العثمان

في عيون مواطن منصف وعاشق لمدينة مدينة الجبيل الصناعية التابعة للهيئة الملكية بالجبيل حصلت صحيفة كل الصحف الإلكترونية على تسجيل مقاطع فيديو جميلة تصف حالة الجبيل الصناعية لصناعية المملكة العربية السعودية عندما تتساقط عليها كمياتكبيرة من الأمطار الموسمية – حالها حال بقية مدن المملكة ودول الخليج المجاورة لها، حيث تقدر الأمطار التراكمية التي تهطل عليها بمايفوق نعدله بـ 116 مليمترا، ولكن برغم أن المدينة شهدت هطول أمطار غزيرة وقوية الا ان الشوارع والطرق الرئيسية لم تتأثر بكمية الأمطار الساقطة، – ووفقا لصحيفة اليوم – فقد سارت الحركة المرورية بطريقة سلسة وانسيابية تامة، ومارس قاطنو المدينة حياتهم بشكل طبيعي، وطالب عدد من المغردين بتطبيق تجربة الهيئة الملكية في جميع مدن المملكة وخاصة المنطقة الشرقية.

ويأتي الانسياب فى الحركة المرورية نتيجة ما تمتلكه الهيئة الملكية بالجبيل من بنية تحتية متميزة، جعلتها واحدة من أفضل المدن على مستوى العالم، والتي تشمل شبكات لتصريف الأمطار التي صممت ابان انشاء مدينة الجبيل الصناعية لاستيعاب أعلى معدل للأمطار والسيول يحدث خلال خمسين عاما، مع توفير الاحتياطات لتخزين مياه الأمطار ضمن المنطقة المعرضة للانغمار على جانبي القنوات الرئيسية، وذلك على أساس أعلى معدل لمياه الأمطار والسيول خلال مائة عام.
وتنقسم شبكات التصريف إلى ثلاثة أقسام وهي: شبكة التصريف الفرعية، وفيها يتم تجميع مياه الصرف من المناطق السكنية والتجارية والصناعية، وكذلك تصريف المياه السطحية إلى شبكة التصريف الثانوية، وقد تم تصميمها وفقا للحد الأقصى لكثافة هطول الأمطار والسيول بمدينة الجبيل الصناعية خلال فترة عشر سنوات، وتحتوي على شبكة أنابيب مطمورة ومغلقة للتصريف بالجاذبية. وقنوات تصريف جانبية للطرق وقنوات تصريف غير مبطنة. ثانيا: شبكة التصريف الثانوية ويتم من خلالها تجميع مياه الصرف من شبكة التصريف الفرعية، وتصريف مياه الصرف إلى الشبكة الرئيسية وتم تصميمها وفقا للحد الأقصى لكثافة هطول الأمطار والسيول بمدينة الجبيل الصناعية خلال فترة (25) سنة، وتحتوي على قنوات مسلحة صندوقية الشكل أسفل الطرق الرئيسية، وقنوات تصريف مبطنة بالخرسانة، وعبارات أسفل تقاطعات الطرق. ثالثاً: شبكة التصريف الأساسية وتستقبل هذه الشبكة مياه الصرف من شبكة التصريف الفرعية وشبكة التصريف الثانوية، وقد تم تصميمها وفقا للحد الأقصى لكثافة هطول الأمطار والسيول بمدينة الجبيل الصناعية خلال فترة خمسين سنة ولها السعة الكافية لمنع حدوث فيضان المياه نتيجة لأعلى كثافة أمطار خلال فترة مائة سنة، وتحتوي هذه الشبكة على قنوات شبه مفتوحة منحرفة مبطنة بالخرسانة أو الإسفلت لتصريف المياه إلى البحر.

ومدينة الجبيل الصناعية – وفقا لويكيبيديا فإن- مدينة صناعية تقع في شرق المملكة العربية السعودية، على ساحل الخليج العربي.على بعد 100 كم شمال الدمام عاصمة المنطقة الشرقية، ويوفر لها موقعا فريد ميزتين هامتين أولاهما قربهما من المرات البحرية الدولية على الخليج ،وثانيهما قريبهما من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة لصناعة التكرير والصناعات البتركيماوية وعلى هذا فقد تم إعداد خطة عامة طويلة المدى تحدد مسار التنمية لهذه المدينة الفتية على أكمل وجه ممكن، وتتمثل أهم أهداف هذه الخطة : 1- ترجمة أهداف الخطة التنموية الخمسية للدولة إلى مشروعات وبرامج لتنمية وتطوير مدينة الجبيل الصناعية.. 2 – وضع إطار شامل ومتكامل للتنمية بما يكفل توجيه دقة للمدينة في التجاه المرسوم لها.. 3- تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي، وخصوصاً الالصناعات البتروكيماوية، وكذلك القطاعين التجاري والسكني في المدينة، والمشاركة في تنميتها تماشياً مع أهداف الخطط الخمسية للدولة.. 4- مراقبة المدينة وتطورها لتقويم مراحل النمو واكتشاف أي آثار عكسية في وقت مبكر.. 5- تحديد متطلبات التنمية والتطوير من تجهيزات أساسية ومرافق ومساكن وغيرها من الخدمات الاجتماعية والبلدية لضمان توفير الراحة والاستقرار لقاطني المدينة. 6- تحديد النطاق العمراني، ووضع الأنظمة واللوائح اللازمة تفادياً للنمو والتوسع العمراني.. 7- وضع البرامج اللازمة لتطوير وتنمية الكوادر الوطنية وإعدادها للاضطلاع بمهمة تنمية وتطوير وإدارة المدينة..

التعليقات (٠) اضف تعليق

نسعد بتواجدكم معنا ونرحو المحافظة على الذوق العام واحترام الآخرين والرقي بالرد.

%d مدونون معجبون بهذه: